ورشة العمل 2014 /  30-04-2014

برعاية رئيس الوزراء الأردني وباشراف مجلس الوحدة الاقتصادية لجامعة الدول العربية وبدعم من المصرف الاسلامي العراقي للاستثمار والتنمية عقد الاتحاد العربي للصناعات الكيماوية والبتروكيماوية ورشة عمل تحت عنوان شعار التكامل الصناعي العربي في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية وصناعة الأسمدة ودورها في اقتصاديات الوطن العربي يوم 30/04/2014 في عمان/الأردن.
حضر هذه الورشة معالي السيد محمد موسى حامد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني ممثلا عن رئيس الوزراء وسعادة السفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وعدد من الوزراء العراقيين. ووزراء النفط والطاقة العرب، وعدد من الخبراء الفنيين والاقتصاديين في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية والأسمدة، وعدد من الشركات العربية والإقليمية ورجال الأعمال والمستثمرين والبنوك، حيث ألقى عدد من المحاضرات عدد من الخبراء في هذا المجال ناقشوا فيه واقع هذه الصناعات وآفاق تطورها وتوسعها.


* لا يخفى على أحد الدور الذي يشغله قطاع الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية في اقتصاديات الدول العربية، وهو القطاع الأكثر جذباً لرؤوس الأموال، والمقومات الأساسية لتوسعه وتطوره متوفرة في الوطن العربي مثل المواد الخام والكوادر المؤهلة والمؤسسات التي تزود هذا القطاع بالمتخصصين والتقنيات المتقدمة والدورات التدريبية والتأهيلية والأنشطة البحثية. الأمر الذي خلق قاعدة صناعية ضخمة يقدر رأس مالها المستثمر بمليارات الدولارات وتغطي مخرجاتها الأسواق العربية والعالمية، لتصبح بذلك إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد العربي والعالمي.
وفي ظل التحولات الاقتصادية التي يشهدها العالم العربي، أصبح الاهتمام بهذا القطاع ضرورة أساسية. وانطلاقا من هذه الحقائق وإيمانا بضرورة العمل على تنشيط التكامل العربي اقتصاديا وصناعيا في مواجهة التكتلات الصناعية والاقتصادية الدولية، فقد بادرنا إلى عقد هذه الورشة حول التكامل الصناعي العربي في مجال الصناعات البتروكيماوية.

أهداف الورشة
1- تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي العربي ليكون جزءاً فاعلاً في التنمية الاقتصادية الإقليمية والدولية.
2- العمل على تنشيط العلاقات التجارية وتنسيق العلاقات الصناعية والإدارية والفنية بين المشاريع العربية والعالمية المناظرة في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية إنتاجاً وتصنيعاً وتسويقاً.
3- العمل على تحديد أسس ومميزات التخصص القطري العربي للصناعات.
4- العمل على تطوير مرافق الشركات القائمة بهدف الاستغلال الأمثل لطاقاتها الإنتاجية القصوى من خلال خفض تكاليف الإنتاج ورفع معدلات الإنتاج.
5- العمل على توفير التكنولوجيا المتقدمة لغرض تطوير وتحديث هذه الصناعات.
6- تنمية القدرات البشرية والعمالية على أسس اقتصادية سليمة.
7-العمل على تشجيع وتطوير البحث العلمي ودعم المؤسسات البحثية والتصميمية والاستشارية في مجال الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية ورعاية براءات الاختراع.
8- إيجاد حلول لحماية البيئة العربية من مخاطر التلوث البيئي.



المحاضرات الملفات