ماذا تعني البتروكيميائيات

ماذا تعني البتروكيميائيات

 
 
 
 
 

 

ماذا تعني البتروكيميائيات

تعني كلمة البتروكيميائيات بأنها المواد التى يتم استخرجها من النفط، وتنتمي إلى مجموعتين أساسيتين، و هما : ( الألكين و يتكون من الإثيلين و البروبيلين )، و (المركبات العطرية التى تتكون من البنزين و متزامرات الزيلين ) ، وتتمثل أهم المواد البتروكيميائية في الآتي: ( بولي إيثيلي – البروبيلين – البنزين (حلقة) – التولوين – الزيلين ) .

 

أهمية صناعة البتروكيميائيات في الوقت الحالي

ترجع أهمية البتروكيميائيات و المواد التي تدخل في صناعتها، إلى الدور الكبير و الرئيسي الذي تلعبه في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، حيث المواد البتروكيميائية دخلت في الكثير من الصناعات التى تفيد جميع الناس و يستخدمها الكثيرون بشكل يومي  ومن تلك الصناعات التى تدخل فيها البتروكيميائيات صناعة الأدوية، و ألواح الطاقة الشمسية ، و المستحضرات التجميلية، والأجهزة المنزلية، و صناعة الإلكترونيات، وأيضًا توربينات الرياح، و غيرها من الصناعات التي تهم المجتمع في الحياة اليومية .                                                                                                        

 

المعنى العلمي للبتروكيميائيات

البتروكيميائيات تعني في مفهومها العلمي أنها مجموعة من المركبات العضوية والتي تُعرف بالهيدروكربونات، أو المواد المشتقة من النفط والغاز الطبيعي من خلال المعالجة المتعددة المراحل، ويتم تصنيعها من أجل استخدامها في أغراض تجارية و اقتصادية مختلفة  .

                                                                                        

أنواع البتروكيميائيات

يتم تصنيف البتروكيميائيات إلى مجموعة من الأقسام، ويتم التصنيف عن طريق التركيب الكيميائي للمجموعة أو القسم، وتنقسم البتروكيميائيات إلى ثلاث مجموعات:                                                              

                                 

مواد البتروكيميائيات الأساسية

الأوليفينات                                                                                                                    

وهذه البتروكيميائيات تشتمل على الإيثلين الذي يتم استخدامه في صناعة الورق و الإلكترونيات، و أيضًا البروبيلين، والذي يتم استخدامه في أعمال الدهانات والأثاث والمنسوجات، والأدوية، وتغليف المواد الغذائية بالإضافة إلى البوتادين، و الذي يُستخدم في صناعة المطاط الاصطناعي .    

                                                            .

المركبات  العطرية                                                                                                            

و هذه المجموعة تتضمن البنزين و التولوين، و الزيلين، حيث يتم استخدام البنزين في صناعة الأصباغ والمنظفات الصناعية، أما مادة الزيلين تُستخدم في أعمال الإنتاج الصناعي للبلاستيك والمنسوجات الصناعية، بينما مادة التولوين تُستخدم في تصنيع المعدات الرياضية .

                                                                               

الغاز الصناعي                                                                                                                   

وهذه المجموعة عبارة عن خليطٌ من كلًا من : أول أكسيد الكربون والهيدروجين ، حيث يستخرج منه مادتين، و هما النشادر، و التي يتم استخدامها في صناعة الأسمدة، و الميثانول الذي يتم استعماله كوسيطٍ كيميائي .

 

المواد التي تستخدم في إنتاج البتروكيميائيات

هناك عدد من المواد الهامة التي تدخل في إنتاج البتروكيميائيات ، ألا و هي الهيدروكربونات والتي تُعد أو تُمثل المواد الخام الأولية التي تستخدم بشكل رئيسي فى استخدام البتروكيميائيات، ثم تأتي المواد التي يتم الحصول عليها من خلال معالجة الغاز الطبيعي والتي تأتي على رأسها كلًا من : الميثان، و الإيثان، و البروبان، و البيوتان.

و نجد أيضًا المواد التي يتم استخراجها من مصافي البترول، مثل : النفثا وزيت الغاز، و هناك أيضًا البنزين، و التولوين، والزيلين، بالإضافة إلى المواد التي تعمل كوسيط في إنتاج البتروكيميائيات مثل: الايثلين، البروبيلين، البوتينات و البيوتاديين.                                                                                                            

 

أهم مشتقات البتروكيميائيات

تنتج من المواد البتروكيميائية مجموعة من المواد الهامة والتي يتم استخراجها بعدة طرق مختلفة ، و تتمثل تلك المشتقات كالأتي:                                                                                                                

مشتقات البتروكيميائيات والتي تم الحصول عليها من خلال الإيثيلين، وتضم كلًا من: البولي ايثيلين، و الإيثانول، و أسيتات الفينيل، مع أكسيد الإيثيلين.                                                                                             

المشتقات البتروكيميائية والتي تم الحصول عليها عن طريق البروبيلين، و منها: كحول الأيزوبروبيل ، و الأكريلونيتريل، و البولي بروبيلين، و أيضًا أكسيد البروبيلين.

مشتقات البتروكيميائيات والتي يتم الحصول عليها من خلال التولوين، مثل : البنزين و حمض البنزويك .

المشتقات البتروكيميائية والتي تم الحصول عليها من مادة الزيلين، و تشمل كل من : ميتا زيلين و شبه الزيلين .

مشتقات البتروكيميائيات و التي يتم الحصول عليها عن طريق البنزين، و تشمل كل من : كلوروبينزين، و ألكيل بنزين و الذي يستخدم في صناعة المنظفات، و النيتروبينزين، و الكميين، والذي يتم عن طريقه الحصول على المذيبات و إيثيل بنزين الذي يتم الحصول من خلاله على الستايرين الذي يتم استخدامه في صنع بولي ستايرين .