الأسمدة العضوية

الأسمدة العضوية

الأسمدة العضوية

 
 
 
 

ماذا تعني كلمة عضوي؟

أو ما معنى عضوي وغير عضوي؟ المنتجات العضوية هي تلك التي تم إنتاجها باستخدام مواد طبيعية وعضوية، مثل الخضار، والفواكه، والحبوب التي تم زراعتها بدون استخدام المواد الكيميائية الصناعية الضارة مثل المبيدات الحشرية والأسمدة الاصطناعية، مما يساهم بدوره في حماية البيئة وتعزز صحة الأفراد.

 

ما هو العنصر العضوي؟

المركب العضوي هو أي مركب من المركبات الكيميائية التي تحتوي جزيئاتها على الكربون فيما عدا الكربيدات، الكربونات، ثنائي أكسيد الكربون، البيكربونات، السيانات. دراسة المركب العضوي تسمى الكيمياء العضوية. وعديد من هذه المركبات مثل البروتينات والليبيدات والكربوهيدرات ذات أهمية كبيرة في علم الكيمياء الحيوية.

 

الزراعة العضوية

يمكن تعريف الزراعة العضوية على أنها نظام إنتاج يتميز بقدرته على تجنب أو منع استخدام مبيدات الآفات، والأسمدة الصناعية المركبة، والمواد المُضافة لعلف الماشية، ومنظِّمات النمو بشكل كبير، ويعتمد نظام الزراعة العضوية بشكل أساسي على: بقايا المحاصيل، والأسمدة الطبيعية الخضراء، والحشائش الضارة، ودورات المحاصيل، والنفايات العضوية من خارج المزرعة، والبقوليات، والسماد من روث الحيوانات، وغيرها، فالزراعة العضوية توازن بين المدخلات والمخرجات في نظامٍ مغلق، حيث ساهم الوعي المتزايد للمستهلكين في قضايا السلامة الغذائية والقضايا البيئية في زيادة نسبة تطبيق الزراعة العضوية بشكل كبير خلال السنوات القليلة السابقة.

 

 مميزات الزراعة العضوية

يوجد العديد من الفوائد للزراعة العضوية للبيئة والطبيعة بشكل عام، ومنها: مكافحة أفضل للحشائش والآفات من خلال معرفة دورات المحاصيل، والتنوع الحيوي، والأسمدة العضوية والمواد الكيميائية التي يتم استخدامها، والعوامل البيولوجية الأخرى. تشجيع النشاط البيولوجي في التربة، وحماية جودة التربة بسبب استخدام مواد عضوية. توفير العناصر الغذائية للمحاصيل بشكل غير مباشر عن طريق توفير الكائنات الحية الدقيقة في التربة. تثبيت نسب النيتروجين في التربة باستخدام البقوليات. تربية الماشية على أسس مناسبة، والعناية بالبيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والحياة البرية.

 

فوائد المنتجات العضوية

تعتبر المنتجات العضوية مفيدة لصحة البشر وللبيئة، كما أنها تحتوي على عناصر غذائية أكثر، حيث أظهرت دراسة نشرها مركز المواد العضوية (بالإنجليزية: The Organic Center) أنّ الأطعمة العضوية تعتبر غنية بمضادات للأكسدة، والبوليفينول الكلي، واثنين من مركبات الفلافونويد الرئيسية: الكيرسيتين والكيمبفيرول المفيدة للصحة، وكشفت دراسة أخرى نُشرت في مجلة كيمياء الأغذية الزراعية (بالإنجليزية: Journal of Agricultural Food Chemistry) عن مستوى محتوى الأحماض الفينولية الكلية في التوت البري والفراولة والذرة، فوجدت أن المنتجات المزروعة عضوياً تحتوي على مستويات أكبر من الأحماض الفينولية، حيث تعتبر الأحماض الفينولية مهمة لصحة النبات، وصحة الإنسان على حد سواء، وذلك لنشاطها المضاد للأكسدة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الخصائص الدوائية بما في ذلك الخصائص المضادة للسرطان والتي تساعد على تثبيط تراكم الصفائح الدموية.

 

ما هي سلبيات الزراعة العضوية؟

الزراعة العضوية ليس لها أي آثار سلبية على التربة. تتحسن جودة التربة بالفعل بسبب التقنيات العضوية مثل دوران المحاصيل والسماد الطبيعي. وبالمقارنة، فإن الزراعة التقليدية لها آثار سلبية عديدة على التربة. تتعرض نوعية التربة لأضرار بالغة بسبب استخدام المواد الكيميائية الاصطناعية.

 

هل الغذاء العضوي صحي ام غير صحي؟

محتوى جيد لمضادات الأكسدة
تم إثبات الآثار الإيجابية لمضادات الأكسدة على الصحة العامة في عدد من الدراسات العلمية، وخاصة تلك المشتقة من الأطعمة العضوية. وذلك لأن الأطعمة العضوية خالية من المواد الكيميائية التي تتفاعل عادة مع الفيتامينات والمركبات العضوية والمعادن.

 

من اين يستخرج السماد العضوي؟

كما يستطيع الفلاح أن يحصل على السماد العضوي من روث الحيوانات التي يعمل على تربيتها داخل مزرعته إن كان يربي البعض، لكن يجب عليه أن يترك الروث يتخمر داخل التربة لمدة طويلة نسبيًا لا تقل عن 6 شهور. يجب أن ينتبه المزارع إلى أن السماد المستخرج من روث الحيوانات يأتي من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب.

 

متى نضع السماد العضوي؟

ينصح خبراء الزراعة باستخدام السماد السائل في فصل الصيف أو الربيع ومن الأفضل أن يتم ذلك قبل بداية الربيع بثلاثين يومًا. تجنب الإفراط في التسميد أثناء تطبيق طريقة وضع السماد العضوي للاشجار لما له من آثار سلبية على النبات. لذلك من الأفضل أن يتم تسميد النبات مرة كل شهر .

 

هل يمكن الاستغناء عن السماد العضوي؟

أستاذ الزراعة العضوية يؤكد أنه لا يمكن الاستغناء تماما عن السماد الكيماوى حاليا، فالانقطاع عن استخدامه فجأة يسبب نقصا كبيرا للمحصول، وبالتالى أزمات فى الأمن الغذائى، ويمكن استخدام العضوى والكيماوى معا، موضحا أنه يتم استخدام السماد العضوى فقط فى «الزراعة العضوية» وهى تتطلب العمل بطريقة خاصة، ومواصفات لا تصلح مع الزراعات.

 

ما هي اضرار السماد العضوي؟

١-انتشار الحشائش والنيماتودا والأمراض الفطرية والأمراض البكتيرية فى التربة . ٢- اضافه المواد العضوية الغير متحلله إلى التربة يودى الى نقص الاكسجين واختناق الجذور وفقد النتروجين فى التربة . ٣-تودى الظروف اللاهوائية إلى تكوين مركبات سامة بالتربة توثر على نمو النبات .

 

ما الفرق بين السماد العضوي والسماد الطبيعي؟

تساعد الأسمدة الطبيعية على تهوية التربة بطريقة أفضل، مما يجعل عملية النمو أكثر استقرارًايمكن تصنيع الأسمدة العضوية بشكل منزلي دون الحاجة إلى أي مواد كيميائية أو إضافات. تمد الأسمدة العضوية النباتات بالعناصر التي تحتاجها من أجل إتمام العمليات الحيوية المختلفة التي تساعد النبات على النمو بالشكل الصحيح.